2.1 - في القرن السابع / الثالث عشر
كما رأينا في الفصول السابقة، في بداية القرن السابع الهجري، القرن الثالث عشر الميلادي، غادر الشيخ محي الدين الأندلس وجاء إلى مكة ليبقى في المشرق بقية حياته. في المشرق، بالإضافة إلى رحلاته المتكررة إلى العراق ومصر وفلسطين، أمضى معظم سنواته في دمشق والأناضول، حيث بدأت تعاليمه تنتشر في بلاد الشام وآسيا الصغرى، أسرع وأوسع بكثير من انتشارها السابق في الأندلس والمغرب. أولاً، كان ذلك لأن معظم أعماله الرئيسية قد تم تأليفها في المشرق، ثم بسبب التغيرات السياسية التي اجتاحت الغرب بعد مغادرته، والحروب والقتال بين مختلف الممالك والدول في المغرب والأندلس.
في نفس الوقت تقريبًا عندما قام الشيخ محي الدين برحلته من الأندلس، في أقصى الغرب الإسلامي، إلى مكة المكرمة وبلاد الشام، تمت كذلك رحلة أخرى من خراسان، في أقصى الشرق الإسلامي، أيضًا إلى مكة المكرمة وبلاد الشام، وذلك من قبل بهاء الدين ولد. والد جلال الدين الرومي، الذي استقر في وقت لاحق في قونية واجتمع مع صدر الدين القونوي، أقرب تلميذ للشيخ الأكبر وربيبه.
بعد قرابة خمسة وثلاثين عاماً قضاها مع شيخه محي الدين، بقي صدر الدين القونوي معظم وقته في قونية، حيث أصبح رفيقاً مقرباً لجلال الدين، وتوفي بعده ببضعة أشهر فقط، في 673/1274. هناك أيضًا بعض الروايات التي تقول إن الشيخ محي الدين نفسه التقى بهاء الدين ولد في دمشق، وكان يرافقه نجله جلال الدين الذي كان لا يزال طفلاً. فتقول الأسطورة إنه عندما رآهم قال ابن العربي: "الحمد لله! محيط يسير خلف بحيرة! " على الرغم من أن هذا الاجتماع لا يمكن تأكيده، إلا أن جلال الدين عاش ودرس لاحقًا في دمشق لعدة سنوات خلال الفترة التي كان يعيش فيها الشيخ الأكبر هناك. ومع ذلك، هذا لا يعني أنهم التقوا خلال هذه السنوات، لأن جلال الدين الرومي دخل طريق التصوف بعد أن التقى بالشيخ شمس الدين التبريزي في 642/1244، بعد أربع سنوات من وفاة الشيخ محي الدين.
بالإضافة إلى تلاميذه المقربين، مثل صدر الدين القونوي وشمس الدين ابن سودين، الذين لعبوا أدوارًا رئيسية في نقل تعاليم شيخهم من خلال كتبهم وتعليقاتهم وتوسيع دوائر المريدين، بدأ علماء بارزون آخرون من الشرق الأقصى أيضًا بتعليم مذاهبه الفلسفية والدينية بين مدارسهم الصوفية التي تم إنشاؤها بالفعل في خراسان من قبل العديد من النقشبندية والسهروردية والكبروية عن طريق مشايخ مثل سعد الدين الحموي وعزيز الدين النسفي وأوحد الدين الكرماني وأتباعهم وطلابهم اللاحقين.