البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)

2.0 - المصدر الثاني: إجازات وسماعات الشيخ صدر الدين القونوي

”رأيت الشيخ رضي الله عنه، ليلة السبت سابع عشر من شوال سنة 653، في واقعة طويلة، وجرى بيني وبينه كلام كثير، وكنت أقول له في أثناء ذلك الكلام: إني أريد التحقق بكيفية شهودك التجلي الذاتي الدائم الأبدي، وكنت أعني حصول ما كان حاصلاً له من شهود التجلي الذاتي الذي لا حجاب بعده ولا مستقر للكمل دونه، فقال: نعم! وأجابلي ذلك ثم قال لي: هذا مبذول لك. .“

الشيخ صدر الدين القونوي، النفحات الإلهية، ص 6.

في نفس المجموع الذي اعتمدنا عليه في الفصل الأول أعلاه، في تحقيق رسالة الفهرس، وهو مجموع يوسف آغا 7838، كتب الشيخ صدر الدين القونوي بعض سماعات وإجازات تلقاها من الشيخ الأكبر، والتي توثق قراءته على الشيخ عدداً من الكتب خلال حوالي سنتين ونصف، ابتداءً من شهر محرم سنة 627 هـ وحتى شهر جمادى الأولى سنة 629 هـ. ونجد في هذه الإجازات ثلاثة وأربعين عنواناً، أغلبها مذكور أصلاً في نص الفهرس أو في الكتب الأخرى المشهورة المؤكد نسبتها للشيخ الأكبر، وبالتالي تؤكد هذه السماعات نسبة الكثير من العناوين المعروفة، وخاصة كتاب فصوص الحكم، الذي يشكّك فيه بعض الباحثين. أما العناوين المذكورة حصرياً في هذه السماعات، دون غيرها من المصادر، فهي كتاب "الفهرست" نفسه، وكتاب "شرح الألفاظ التي يستعملها أهل طريق الله"، وكتاب "الباء". وكذلك من الكتب التي وردت في هذه السماعات ولم يرد ذكرها في الفهرس، ولكنها وردت في مصادر أخرى، نجد كتاب "الفناء في المشاهدة"، وهو مذكور في الفتوحات المكية، وكتاب "نسخة الحق"، وهو مذكور في ملحق الإجازة للملك المظفر، وكتاب "الجواب المستقيم في أجوبة المسائل التي سألها الترمذي الحكيم"، وهو مذكور كذلك في ملحق الإجازة، تحت اسم: "الأجوبة المكية في سرّ أسئلة الترمذي"، كما أنه متضمّن في الباب الثالث والسبعين من الفتوحات المكية. وبالخلاصة تُضيف هذه السماعات على الفهرست في المصدر السابق اثني عشر عنواناً، ليصبح المجموع 267.

يوضح الشكل التالي (ref(ijazaqunawi1) مثالاً لتصديق الشيخ محي الدين على قراءة صدر الدين القونوي لبعض الكتب، وذلك في أعلى الصفحة 346أ التي سنشرحها بعد قليل.

[تصديق الشيخ الأكبر على قراءة القونوي لبعض الكتب، من مخطوطة يوسف آغا 7838.]جزء من الصفحة 346أ من مخطوطة يوسف آغا 7838 وفيه تصديق الشيخ الأكبر على قراءة ربيبه صدر الدين القونوي لبعض الكتب.

2.1- المخطوطات المتوفرة

2.2- نصُّ سماعات القونوي





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل)


التعليقات


Ebooks on Amazon:
موقع الفتوحات المكية:

موقع شمس المغرب:

موقع الجوهر الفرد:

حول المؤلف:


الكتب لا تزال مسودة!

البحث في الموقع
الدخول

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1281 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 25323888 مرة منذ 1/1/2020.


جميع حقوق النشر محفوظة © 1999-2020.

سياسة الخصوصية

الحدود والشروط

تم تصميم هذا الموقع وبرمجته من قبل محمد حاج يوسف