2.1 - المخطوطات المتوفرة
هناك على الأقل أربع مخطوطات تاريخية لهذه السماعات، فأغلب المجاميع التي ذكرناها في الفصل السابق، عند الحديث عن الفهرس، تتضمّن أيضاً السماعات مع إجازة من الشيخ محي الدين لصدر الدين القونوي برواية كتبه. وكما هو حال مخطوطات الفهرس، فهي منسوخة عن الأصل الذي بخط القونوي حسب مجموع يوسف آغا 7838، ومصدَّق عليها من قِبل الشيخ الأكبر، كما سنفصِّل ذلك بعد قليل. وهذه قائمة بأهم هذه المخطوطات:
1. – يوسف آغا رقم 7838، من الصفحة 346أ إلى 349أ. وهي مجموعة سماعات وإجازات مكتوبة بداية من تاريخ شهر صفر 627 هـ وحتى شهر جمادى الأولى سنة 629 هـ، مكتوبة بخط الشيخ صدر الدين القونوي، وموثقة بخط الشيخ الأكبر، رضي الله عنهما.
2. – المكتبة الحميدية 188، ضمن المكتبة السليمانية بإستانبول، من صفحة 143أ إلى 144أ، وهي منسوخة عن مخطوطة يوسف آغا 7838 المذكورة أعلاه، وذلك بتاريخ 1005 هـ، بناءً على تاريخ مخطوطات أخرى موجودة بنفس المجلد.
3. – حاجي محمود 6355، ضمن المكتبة السليمانية بإستانبول، في الصفحة 6ب، وهي منسوخة عن مخطوطة الحميدية 188 المذكورة أعلاه، وبالتالي بعد سنة 1005 هـ.
4. – مجموع دار الكتب المصرية، تحت رقم 340 مجاميع، من صفحة 1أ إلى 2أ، كما وصفناه عند ذكر مخطوطات الفهرس. فبالإضافة إلى الفهرس نجد في هذا المجموع بعضاً من السماعات التي وثقها الشيخ صدر الدين القونوي، وهي منقولة عن الأصل، كما هو موضح في أعلى الصفحة 2أ.