شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)
المقدمات
الفصول
المحتويات

2.2.21.5 - خاله الملك الزاهد يحيى بن يغان

وأما خاله يحيى بن يغان فقد كان ملك تلمسان في تونس (الآن الجزائر) ولكنه ترك ملكه وماله وزهد في الدنيا على يد شيخ زاهد من علماء تونس إثر نصيحة فيها كلام مؤثر بلغ من نفسه أشد مبلغ:

كان بعض أخوالي منهم قد ملك مدينة تلمسان يقال له يحيى بن يغان. وكان في زمنه رجل فقيه عابد منقطع من أهل تونس يقال له أبو عبد الله التونسي، كان بموضع خارج تلمسان يقال له العُبّاد. كان قد انقطع بمسجد يعبد الله فيه وقبره بها يزار. فبينا هذا الصالح يمشي بمدينة تلمسان بين المدينتين أقادبر والمدينة الوسطى إذ لقيه خالنا يحيى بن يغان ملك المدينة في خَوَله وحَشَمه. فقيل له هذا أبو عبد الله التونسي عابد وقته. فمسك لجام فرسه وسلّم على الشيخ فردّ عليه السلام، وكان على الملك ثياب فاخرة. فقال له يا شيخ: هذه الثياب التي أنا لابسها؛ تجوز لي الصلاة فيها؟ فضحك الشيخ. فقال له الملك: مِمّ تضحك؟ قال من سُخف عقلك وجهلك بنفسك وحالك؛ ما لك تشبيه عندي إلا بالكلب يتمرّغ في دم الجيفة وأكلها وقذارتها، فإذا جاء يبول يرفع رجله حتى لا يصيبه البول. وأنت وعاءٌ مليءٌ حراماً وتسأل عن الثياب ومظالم العباد في عنقك! قال فبكى الملك ونزل عن دابته وخرج عن ملكه من حينه ولزم خدمة الشيخ. فمسكه الشيخ ثلاثة أيام[125]ثم جاءه بحبل فقال له: أيها الملك قد فرغت أيام الضيافة قم فاحتطب. فكان يأتي بالحطب على رأسه ويدخل به السوق والناس ينظرون إليه ويبكون. فيبيع ويأخذ قوته ويتصدق بالباقي ولم يزل في بلده ذلك حتى درج ودفن خارج تربة الشيخ وقبره اليوم بها يزار.[126]فكان الشيخ إذا جاءه الناس يطلبون أن يدعو لهم يقول لهم التمسوا الدعاء من يحيى بن يغان؛ فإنه ملك فزهد[127]ولو ابتليت بما ابتلي به من الملك ربّما لم أزهد.[128]

ولقد توفى يحيى بن يغان قبل ولادة ابن العربي بحوالي ربع قرن وسوف يزوره الشيخ محي الدين عندما يذهب إلى تونس حيث يوجد قبره هناك. وإذا كان يحيى بن يغان من البربر وليس هناك صلة نسب وثيقة بينه وبين خاله الآخر أبي مسلم الخولاني، فمن الممكن أن يكون عليّ العربي أبو محي الدين قد تزوّج بامرأة من البربر وهي تكون خالته امرأة أبيه وليس أمّه لأنّ أمّه نور من الأنصار كما رأينا أعلاه. وبذلك فإن الشيخ محي الدين يعتبر أن يحيى بن يغان خاله، لأنه أخو خالته امرأة أبيه. والاحتمال الآخر هو أن يكون هناك قرابة وثيقة بين يحيى بن يغان، وإن كان من البربر، وخاله أبي مسلم، وذلك لأن فتح بلاد المغرب وتونس قد تمّ في مرحلة مبكّرة من التاريخ الإسلامي وتقاطعت الصلات بين البربر وبين العرب وتداخلت الأنساب.