البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)

5.1.6.7 - التنزلات الموصلية (الموصل 601/1205)

وفي الموصل في هذه السنة كتب الشيخ محي الدين كتاب "التنزلات الموصلية في أسرار الطهارات والصلوات والأيام الأصلية" الذي يتناول موضوع المعاني الباطنية للوضوء والصلاة وعلاقة الأيام الأصلية بأوقات الصلوات، وقد ألفه الشيخ محي الدين في بضعة أيام في الموصل.

وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ محي الدين ابن العربي لديه رؤية فريدة في معاني الأيام وأنواعها وعلاقتها مع بعضها لا توجد عند غيره من المفكرين أو الفلاسفة. فهو يعتبر أن هناك ثلاثة أنواع من الأيام هي الأيام المشهودة وهي الأيام العادية المعروفة، ثم أيام السلخ وهي المشار إليها في قوله تعالى في سورة يس: [b]((وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ [37]))[/b]، وهي ترتبط بالأيام المشهودة بعلاقة معينة ذكرها الشيخ محي الدين في كتاب أيام الشأن. وأما النوع الثالث من الأيام فهي أيام الإيلاج وهي الأيام الأصلية المقصودة في عنوان هذا الكتاب، وهي أيضاً مذكورة بالتفصيل في كتاب أيام الشأن.[662]

ونشير في هذا الصدد أيضاً أن رؤية الشيخ محي الدين للزمن وطبيعته تعتبر رؤية فريدة لم يسبق لأحد من العلماء أو الفلاسفة أن تحدّث عنها، ولقد قمنا في الأطروحة بدراسة تفصيلية لمفهوم الزمن عند الشيخ محي الدين ابن العربي ومقارنته مع النظريات العلمية الحديثة وخلصنا إلى نتائج مهمة تدل على إمكانية الاستفادة من رؤية الشيخ محي الدين عن الزمن في تفسير بعض الظواهر الفيزيائية المستعصية وبناء نظرية متكاملة عن أصل العالم وتركيبه. وكما ذكرنا من قبل فسوف نعدّ هذه الأطروحة للنشر باللغة العربية قريبا إن شاء الله تعالى.





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل)


التعليقات


Ebooks on Amazon:
موقع الفتوحات المكية:

موقع شمس المغرب:

موقع الجوهر الفرد:

حول المؤلف:


الكتب لا تزال مسودة!

البحث في الموقع
الدخول

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1256 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 25334843 مرة منذ 1/1/2020.


جميع حقوق النشر محفوظة © 1999-2020.

سياسة الخصوصية

الحدود والشروط

تم تصميم هذا الموقع وبرمجته من قبل محمد حاج يوسف