شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)
المقدمات
الفصول
المحتويات

4.5.6 - زوجات أخريات

من جهة أخرى تقول بعض الروايات أن الشيخ محي الدين قد تزوج أيضاً أرملة صاحبه مجد الدين إسحق القونوي (توفي 617/1220)، حتى يتسنّى له تربية ابنها صدر الدين القونوي الذي أصبح من الشيوخ الكبار تحت تربية الشيخ محي الدين كما سنرى في الفصول القادمة. فمن المحتمل أيضاً أن تكون هي التي ولدت له سعد الدين، ولكن ذلك احتمال بعيد نظراً لوجود فترة صالعدّة وأن سعد الدين قد ولد بعد فترة قصيرة من موت زوجها الأوّل مجد الدين الرومي، إلا إذا كان مجد الدين توفي في أول سنة 617/1220 ووُلد سعد الدين في أواخر سنة 618/1222.

وكذلك تقول بعض الروايات أن الشيخ محي الدين قد تزوّج في دمشق من إحدى بنات بني الزكي الذين أكرموه واحتفلوا به كثيرا كما سنرى لاحقا في الفصل السادس إن شاء الله تعالى. ويقول أيضاً المقرِّي صاحب "نفح الطيب" أن قاضي القضاة المالكيّة في دمشق زوّجه بابنته، وترك القضاء بنظرة وقعت عليه من الشيخ.[589]

وفي كتاب المبشّرات يذكر الشيخ محي الدين في رؤيا طويلة رأى فيها الحقّ سبحانه وتعالى يوم القيامة وقد أذِن له أن يشفع بالناس، فبدأ يشفع بأقربائه، فذكر منهم زوجته "أم عبد الرحمن"،[590]ولا نعرف من هي، وهل له ولد اسمه عبد الرحمن أم أنه كان من زوج قبله، الله أعلم.