شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)
المقدمات
الفصول
المحتويات

5.0 - المصدر الخامس: عناوين ملحقة بالإجازة

متيمٌ بالجمال قد شُغفا
***
قد امتطى السهدَ فيه والأسف
حتى إذا ما انتهى له وقفا
***
يشكو الجوى والسهاد والخُيَلا
ودمعه فوق خدّه انهملا
***
ســــــــــــــــــــالا
يا حسنه والظلام قد نزلا
***
يتلو كتاب الحبيب مبتهلا
ودمعه لا يزال منهملا
***
حتى إذا ما صباحه اتصلا
بليله والظلام قد رحلا
***
مــــــــــــــــــــالا
إن كان لا بد بيّن المحتوم
***
حسبي اتصال العلم بالمعلوم
فاسمعوا جيرتي شدا المحروم
***
أودعني يوم بينه خَبَلا
لا صبر لي بعده وقد رحلا
***
لا ـــــــــــــــــــ لا

الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي (الديوان الكبير، ص200).

بعد الانتهاء من سرد هذه العناوين، يقول الناسخ في مخطوطة شهيد علي: هذا آخر الإجازة في التاريخ المعيّن في صدر الكتاب، وله أيضاً ... ثم يسرد قائمة ببعض العناوين الأخرى، كما فعل ذلك أيضاً أغلب النسّاخ اللاحقين، ولذلك تختلف هذه القائمة كثيرًا من نسخة إلى أخرى، وذلك لأنها إضافة من النسّاخ وليست من أصل الإجازة، ولكن جميع الطبعات التي وصفناها أعلاه لم تميّز ذلك، بما فيها طبعة عبد الرحمن بدوي التي اعتمد عليها عثمان يحيى.

في جميع الأحوال سوف نذكر هذه العناوين هنا، غير أنّنا لا يمكن أن نؤكد نسبتها للشيخ الأكبر لأننا لا نعرف على وجه التحديد مصدرها. وكما فعلنا من قبل، سوف نضع نفس الأرقام للعناوين التي ورد ذكرها من قبل، وأما العناوين الجديدة فسوف نرقمها مبتدئين من الرقم (296):

(269). – كتاب اليقين (وانظر أيضاً رقم (34) في الفهرس).

(296). – كتاب العيون (وفي نسخة شهيد علي: الصبوة).

(297). – (كتاب) شرح خلع النعلين (لابن قسيّ).

(265). – كتاب الأجوبة المكية في سرّ أسئلة الترمذي (وهو نفسه: كتاب الجواب المستقيم في أجوبة المسائل التي سألها الترمذي الحكيم).

(261). – كتاب (مقام) القربة.

(256). – كتاب نسخة الحق.

(102). – (كتاب) منزل المنازل (وهو كتاب الفهوانية).

(71). – (كتاب) السبعة، وهو كتاب الإشارة في الحروف الثلاثة (الدوريّة) التي انعطفت أواخرها على أوائلها (وهو نفسه كتاب الميم والواو والنون، المذكور كذلك في نص الإجازة).

(298). – وكتاب الاتحاد العشقي.

(299). – وله رسالة الانتصاف (غير واضحة في نسخة كوبرلو، وقد تكون: الانتصار).

(54) – وله مناصحة النفس (وهو نفسه: روح القدس، المذكور أيضاً في نص الإجازة).

(300). – إشارة الفكر.

(44). – الموعظة الحسنة (مذكور كذلك في نص الإجازة للملك المظفر).

(301). – (خطبة في) ترتيب العالم.

(302). – والأنفاس العلوية (وهنا تنتهي نسخة كوبرلو، ثم نكمل من نسخة شهيد علي:).

(303). – وله رضي الله عنه (كتاب) الضوء والظلمة.

(304). – كتاب الفرح والسرور.

(305). – كتاب الرعد والمطر.

(246). – كتاب اللب والقشر (وهو كتاب القشر واللب المذكور كذلك في نص الإجازة).

(306). – كتاب اللطف والقهر.

(307). – كتاب العلم والعمل.

(308). – كتاب الكوكب الآفل.

(309). – كتاب روح الروح.

(310). – كتاب قلب القلب.

(311). – كتاب قوت القوت.

(312). – كتاب لوامع الأنوار والأسرار الربانية.

(313). – كتاب نتائج التوحيد.

(314). – كتاب الأسماء الصمدية.

(42). – كتاب مفاتح أقفال إلهام التوحيد (والصحيح هو: مفتاح أقفال الإلهام الوحيد وإيضاح أشكال أعلام المريد في شرح أحوال أبى يزيد) (وهو مذكور في نص الإجازة للملك المظفر بشكل مختصر).

(37). – كتاب إنزال الغيوب (على مراتب القلوب).

(315). – كتاب الأسرار.

(316). – كتاب مآل العالم.

(317). – كتاب زبدة الكل.

(318). – كتاب مؤنس الموحدين.

(319). – كتاب لطائف الأسرار.

(320). – كتاب عين البؤبؤ.

(321). – كتاب رقْم الأوضاع.

(279). – كتاب أسرار الحروف.

(322). – كتاب سجنجل الأرواح (ونقوش الألواح).

(323). – كتاب موعظة أهل الإنكار (لعله كتاب الموعظة الحسنة – رقم 44 في الفهرس).

(324). – كتاب كيف أنت وكيف أنا ومن أنت ومن أنا.

(325). – كتاب دليل الحائرين (وفي بعض النسخ: الخازن).

(326). – كتاب مصفي القلوب.

(هذه هي المصنفات المذكورة في نسخة شهيد علي باشا رقم 2796، وكتب على الهامش في آخر النسخة: مجموع الكتب 269، ومع الزوائد 297، والزوائد 38. ولكن هناك خطأ في العد حيث سقط عدد من الكتب، والحقيقة بعد المراجعة هي أن عدد الكتب المذكورة في أصل الإجازة هو 262، والزيادات هو 44، لكن بعض هذه الزيادات مذكور أيضاً ضمن الإجازة نفسها، ربما بعنوان مختصر أو مختلف قليلاً، وهي كذلك على الأغلب مذكورة في الفهرس أو في المراجع الأخرى، كما رأينا أعلاه. وفي طبعة البدوي هناك بعض الخلافات مع هذه الزيادات، وهناك أيضاً إضافة كتاب: العز والذل.)