شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)
المقدمات
الفصول
المحتويات

3.1 - العناوين الجديدة

(268). – الأولياّت.

مذكور في الفتوحات المكية (52): ج4 ص298، وهو لا يزال مفقوداً.

(269). – اليقين.

مذكور في الفتوحات المكية: ج2 ص205، وانظر كذلك العنوان رقم (34) في الفهرس أعلاه.

(270). – جواب عن مسألة الدرة البيضاء (وهو العقل).

مذكور في عقلة المستوفز (19): ص 56، طبعة ينبرج.

(271). – جواب عن مسألة الزمردة الخضراء (وهي النفس).

 مذكور في عقلة المستوفز: ص 56، وكذلك في كتاب الدرة البيضاء السابق الذكر.

(272). – جواب عن مسألة السبحة السوداء (وهي الهيولى).

وهذه الأجوبة الثلاثة مع بعضها توجد في رسالة واحدة تسمى: "المسائل الثلاث".

(273). – رسالة أرض الحقيقة.

مذكورة في الفتوحات المكية: ج1 ص131.

(274). – رسالة الأخلاق (كتبها إلى فخر الدين الرازي).

مذكورة في الفتوحات المكية: ج1 ص241، وانظر أيضاً رسالة الأعلاق في مكارم الأخلاق، المذكورة في الفهرس تحت رقم (69).

(275). – رسالة الأخلاق (كتبها لأحد إخوانه سنة 591 هـ).

مذكورة في الفتوحات المكية: ج4 ص459، وانظر أيضاً رسالة الأعلاق في مكارم الأخلاق، المذكورة في الفهرس تحت رقم (69). هناك بعض الدلائل على أن هذه الرسائل الثلاث ليست متطابقة، أو قد يكون هناك عملان مختلفان على الأقل حول هذا الموضوع؛ أحدهما كتب سنة 591 هـ، والآخر أرسل إلى فخر الدين الرازي.

(276). – رسالة في الصحابة>

مذكورة في روح القدس، نسخة جامعة إستانبول 79، وهي لا تزال مفقودة.

(277). – كتاب الإعلام بما خلق اللّه من العجائب في الأرض التي خلقت من بقية طينة آدم عليه السلام.

مذكور في عنقاء مغرب، وربَّما يكون هذا العنوان هو نفسه كتاب أرض الحقيقة (273) المذكور أعلاه.

(278). – كتاب الجانّ.

مذكور في عقلة المستوفز: ص 87، طبعة ينبرج‌، وهو لا يزال مفقوداً.

(279). – كتاب الحروف.

مذكور في كتاب الميم والواو والنون، ص 13، طبعة حيدر آباد، وربما يكون هو كتاب المدخل إلى العمل بالحروف على بعض الآراء المذكور في الفهرس تحت رقم (59).

(280). – كتاب الغنى.

مذكور في الفتوحات: ج2 ص15، وهو لا يزال مفقوداً.

(281). – كتاب المركز.

مذكور في الفتوحات المكية: ج1 ص140، وهو لا يزال مفقوداً.

(282). – كتاب النشأة.

مذكور في أيام الشأن (129): ص9، طبعة حيدر أباد، وهو لا يزال مفقوداً.

(283). – المدخل إلى الأسماء والكنايات، ويسمى أيضاً: المقصد الأسمى في الإشارات فيما وقع في القرآن بلسان الحقيقة والشريعة من الكنايات.

وهو مذكور في الفتوحات المكية: ج3 ص150.

(284). – مقام المعرفة.

مذكور في الفتوحات المكية: ج1 ص46، وربما يكون هو نفسه كتاب المعرفة المذكور في الفهرس تحت رقم (189).

(285). – هياكل الأنوار.

(ولعله كتاب "الهياكل" المذكور في الفهرس تحت رقم 138)، مذكور في الفتوحات المكية: ج2 ص577.

فهذه القائمة تضم ثمانية عشر مصنَّفاً لم يذكرها الشيخ في الفهرس، ويُشار إلى أن عثمان يحيى أضاف أيضاً لهذه القائمة كتاب "الإرشاد في خرق الأدب المعتاد"، وهو عنوان خيالي ذكره الشيخ في الفتوحات المكية: ج4، ص 539، وذلك على سبيل الفكاهة، ولا حقيقة له في الواقع. كما يشار إلى أنَّ القائمة التي ذكرها عثمان يحيى في هذا الخصوص، تضمُّ عشرين مصنَّفاً أيضاً، وهي تختلف قليلاً عن هذه العناوين التي ذكرناها أعلاه، وذلك لوجود عناوين لم يذكرها وعناوين أخرى ذكرها ولكنها موجودة في الفهرس تحت أسماء مختلفة قليلاً. فمثلاً: هو يذكر كتاب الفتح الفاسي، الذي ذكره الشيخ في كتاب الميم والواو النون، ولكنَّ هذا الكتاب هو نفسه كتاب المبادئ والغايات فيما تتضمنه حروف المعجم من العجائب والآيات. ويذكر أيضاً كتاب الزينبيات كعنوان مستقل، وهو في الحقيقة جزء من الديوان الكبير. ويذكر: "مقام القربى"، وهو نفسه "مقام القربة" المذكور في سماعات القونوي، ومثله كتاب "الفناء في المشاهدة".