شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
شمس المغرب - سيرة لأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

البداية
الجزء الأوّل
الجزء الثاني
الجزء الثالث
اتصل بنا
مرحبًا بكم في شمس المغرب ( يرجى الدخول أو التسجيل)
المقدمات
الفصول
المحتويات

1.2 - الفتوحات الإسلامية والرحلة نحو المغرب

مع بداية الفتوحات وتوسع رقعة الدولة الإسلامية، بدأ المسلمون ينتشرون في بقاع الأرض شمالاً ثم شرقاً وغرباً. فبعد أن أخمد أبو بكر الصديق رضي الله عنه عصيان مانعيّ الزكاة وقاتَل المرتدّين وعمّ الإسلامُ أرجاء الجزيرة، وجّه القوى الإسلامية إلى الجهاد في جبهتين: جبهة العراق بقيادة خالد بن الوليد وجبهةالشامبقيادة أبي عبيدة ابن الجراح. وفي العراق تمّ فتح القسم الجنوبي منه، ثم أمر أبو بكر خالد بن الوليد أن يتوجه إلىالشام مع قسم من جيش العراق مدداً لأبي عبيدة ابن الجراح، وتم فتحالشام بعد موقعةاليرموك سنة 13/634 قُبيل وفاة أبي بكر رضي الله عنه.

ثم استمرت الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه (13/634–23/644) حيث غزى معاوية الروم حتى بلغ عمورية، وكذلك فُتحت أرمينية وأذربيجان، وفُتحت مصر على يد عمرو بن العاص وامتد الفتح على الأقاليم الساحلية الليبية طرابلس وبرقة. وفي الشرق اجتاز المسلمون حدود بلاد إيران ففتحوخراسان والأهواز وإقليمفارس وامتد الفتح جنوباً حتىمكران إلى حدودالسند وشرقا إلى أفغانستان.

وفي خلافة عثمان رضي الله عنه (23/644-35/656) بسطت الدولة الإسلامية سيطرتها على هذه المناطق الواسعة وزادت اتساعا. وامتد الفتح الإسلامي نحو أفريقية بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي سرح الذي ولاه عثمان بعد أن عزل عمرو بن العاص، وانتصر المسلمون على جيش الروم، وتم الاستيلاء على سبيطلة التي اتخذوها عاصمة لهم.

أما في عهد علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، فقد توقفت الفتوحات بسبب الفتن التي ثارت في عهده وانتهت بقتله رضي الله عنه، فلما انتقلت الخلافة إلى بني أمية، ودامت 91 سنة وتسعة أشهر، امتدت رقعة الدولة الإسلامية من البحر الأطلسي غرباً إلى حدود الصين شرقاً.

1.2.1- فتح بلاد أسبانيا

1.2.2- مراحل الحكم الإسلامي في الأندلس